friends
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

it friends group . it is for friends . you can know new friends and talk to them here

الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

لماذا لا يعاقبني الله وأنا أعصيه ..؟؟؟

5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الطائرالمجروح
عضو جديد
عضو جديد
الطائرالمجروح

المساهمات : 95

لماذا لا يعاقبني الله وأنا أعصيه ..؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: لماذا لا يعاقبني الله وأنا أعصيه ..؟؟؟   لماذا لا يعاقبني الله وأنا أعصيه ..؟؟؟ Emptyالسبت يونيو 28, 2008 9:47 pm

جواب الشيخ عبدالرحمن السحيم

قد يكون كذلك ، أي : أن الإنسان يُعاقب ولا يشعر بالعقوبة .

قال ابن الجوزي : أعظم المعاقبة أن لا يُحِسّ المعاقَب بالعقوبة ، وأشد من ذلك أن يقع السرور بما هو عقوبة ، كالفَرَح بالمال الحرام ، والتمكن من الذنوب . ومن هذه حاله ، لا يفوز بطاعة . اهـ .

ولذلك فإن العاقل الحصيف من يَرى أثر معصيته على حياته ! قال الفضيل بن عياض رحمه الله : إني لأعصي الله فأعرف ذلك في خُلُق حِماري وخَادمي .

وقد يُعاقَب الإنسان بالـنِّعَم !

قال عليه الصلاة والسلام : إذا رأيت الله يُعطي العبد من الدنيا على معاصيه ما يُحبّ فإنما هو استدراج ، ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم : (فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ) . رواه الإمام أحمد .

وقد يرتكب الإنسان الذنوب ولا يُعاقب لأمور :

الأول : أن الله عَفوّ حليم يُمهِل ولا يُهمِل ، ولا يُعاجِل بالعقوبة ، فقد يُمهل الله العاصي لِيتوب ، كما قال عليه الصلاة والسلام : إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَبْسُطُ يَدَهُ بِاللَّيْلِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ النَّهَارِ ، وَيَبْسُطُ يَدَهُ بِالنَّهَارِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ اللَّيْلِ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا . رواه مسلم .

الثاني : أن الله عزّ وَجَلّ اتَّصَف بالعفو ، وقد يعفو الله عزّ وَجَلّ عمّن عصاه ، وذلك راجع إلى مشيئته سبحانه وتعالى .

الثالث : أن الإنسان قد يكون له حَسَنات مَاحِيَة لتلك السيئات فلا يُعاقَب ، أو يفعل الحسنات فتُذهب أثر السيئات ، كما قال تعالى : (وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ) .

الرابـع : أن تُؤجّل لـه العقوبة في الآخـرة ، وهذا في المعاصـي التي لا تُعجّل عقوبتـها .

والله تعالى أعلم .

منقول للامانة والفائدة باذن
Admin nourhan
Admin
Admin
Admin nourhan

المساهمات : 500

مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا يعاقبني الله وأنا أعصيه ..؟؟؟   لماذا لا يعاقبني الله وأنا أعصيه ..؟؟؟ Emptyالأحد يونيو 29, 2008 2:14 am

thanx ya gamil
3la el mawdo3 el gamil da
http://friends.wwooww.net
rana
عضو جديد
عضو جديد
rana

المساهمات : 138

مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا يعاقبني الله وأنا أعصيه ..؟؟؟   لماذا لا يعاقبني الله وأنا أعصيه ..؟؟؟ Emptyالإثنين يونيو 30, 2008 1:43 am

mercie ya a7med 3l modo3 elgaaaaaaaaaaaaaaaaaamed da
lo2a
عضو فعال
عضو فعال
lo2a

المساهمات : 355

مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا يعاقبني الله وأنا أعصيه ..؟؟؟   لماذا لا يعاقبني الله وأنا أعصيه ..؟؟؟ Emptyالإثنين يونيو 30, 2008 2:23 am

جزاك الله كل خير
وجعله في ميرزان حسناتك
حلو اوي الموضوع ومفيد للي في زماننا
rana
عضو جديد
عضو جديد
rana

المساهمات : 138

مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا يعاقبني الله وأنا أعصيه ..؟؟؟   لماذا لا يعاقبني الله وأنا أعصيه ..؟؟؟ Emptyالإثنين يونيو 30, 2008 2:33 am

hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
lih kida ya 2mer
ho a7na zmana w7sh awwwwwwwwwwwwwy kida

hhhhhhhhhhh
lo2a
عضو فعال
عضو فعال
lo2a

المساهمات : 355

مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا يعاقبني الله وأنا أعصيه ..؟؟؟   لماذا لا يعاقبني الله وأنا أعصيه ..؟؟؟ Emptyالإثنين يونيو 30, 2008 7:10 pm

لااااا
بس اانا بقول الاغلب مو الكل
في ناس كتتيييير حلوين بهاد الزمن
A7med
عضو جديد
عضو جديد
A7med

المساهمات : 28

مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا يعاقبني الله وأنا أعصيه ..؟؟؟   لماذا لا يعاقبني الله وأنا أعصيه ..؟؟؟ Emptyالأربعاء يوليو 30, 2008 4:43 am

thaanx 3la el mawdooo3 el gamed da
nd3o allah mmn ykono mn al mo3'foooor lhm
A7med
عضو جديد
عضو جديد
A7med

المساهمات : 28

مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا يعاقبني الله وأنا أعصيه ..؟؟؟   لماذا لا يعاقبني الله وأنا أعصيه ..؟؟؟ Emptyالأربعاء يوليو 30, 2008 4:45 am

thaanx 3la el mawdooo3 el gamed da
nd3o allah mmn ykono mn al mo3'foooor lhm

صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-